منتديات بوابة العرب

منتديات بوابة العرب (http://vb.arabsgate.com/index.php)
-   منتدى عـــــــذب الكــــــــلام (http://vb.arabsgate.com/forumdisplay.php?f=44)
-   -   كان يا ما كان ... بقديم الزمان (http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=582533)

ابنة آوى 13-03-2020 11:22 PM

كان يا ما كان ... بقديم الزمان
 

كان يا ما كان ... بقديم الزمان




كان يا مكان في قديم الزمان .. ومن سالف عصر الشخير.. ولذيذ الطعام والمنام

كان هناك في ربوعنا السعيدة .. من بلاد السُّباتِ واللامسؤولية .. أربعة أشخاص هم :


* كل شخـص *

* شخص مـــا *

* أي شخــــص *

* لا أحـــــــد *

وكانت هناك أربعة أهداف لا بد من إنجازها في بلادنا السعيدة

و طُلِبَ من كل شخـص أنْ يُنْجزَها

أخونا كل شخـص كان متأكداً أن شخص مـا سَيُنْجزها

!!!

وأي شخـص كان يستطيع أن ينجزها

لكن لا أحــد أنجزها

!!!

شخص مـا غضب لذلك ... لأنها كانت أهداف على عاتق كل شخـص

!!!

كل شخـص ظن أن أي شخـص يستطيع أن ينجزها

ولكن لا أحــد أدرك أن كل شخـص لن ينجزها


و انتهى الأمر بأن كـل شخص ألقى اللوم على شخص مـا .. عندما لا أحـد أنجز ما كان يستطيع أي شـخص أن ينجزه

وتوته توته خلصت الحتوتة ..

أم بشرى 14-03-2020 10:19 AM

طرح حساس فيه حكمة وعبرة

قد يحس به كل من يقرأ ه و يُفنّد نفسه في أحد الأشخاص

الأربع قد يرى الأمر متعلّق به .

الطرح فيه ذكاء قد يوصل إلى هدف جاءفي شكل حدوثة لكنه واقع ...

وكما قيل :" لحاجة في نفس يعقوب "

وخير الكلام طيب السلام .

امي فضيلة 14-03-2020 06:07 PM



حياك الله

جزاك الله خيرا على ما طرحته لنا وكما ذكرت ام بشرى للكلام حكمة

انه شخص واحد وما يقول المثل اقول لنفسي استطيع تغيير الناس

ولكنني لا اغير ما بنفسي واطلب من الناس التغيير لذلك سيبقى الوضع

كما هو عليه لا انا اتغير ولا الناس تتغير

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم


ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم


وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم


ودمتم على طاعة الرحمن


وعلى طريق الخير نلتقي دوما

ابنة آوى 27-03-2020 12:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بشرى (المشاركة 4114396)
طرح حساس فيه حكمة وعبرة

قد يحس به كل من يقرأ ه و يُفنّد نفسه في أحد الأشخاص

الأربع قد يرى الأمر متعلّق به .

الطرح فيه ذكاء قد يوصل إلى هدف جاءفي شكل حدوثة لكنه واقع ...

وكما قيل :" لحاجة في نفس يعقوب "

وخير الكلام طيب السلام .



ابنة آوى 27-03-2020 12:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امي فضيلة (المشاركة 4114412)


حياك الله

جزاك الله خيرا على ما طرحته لنا وكما ذكرت ام بشرى للكلام حكمة

انه شخص واحد وما يقول المثل اقول لنفسي استطيع تغيير الناس

ولكنني لا اغير ما بنفسي واطلب من الناس التغيير لذلك سيبقى الوضع

كما هو عليه لا انا اتغير ولا الناس تتغير

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم


ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم


وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم


ودمتم على طاعة الرحمن


وعلى طريق الخير نلتقي دوما




عبدالرحمن الناصر 27-03-2020 03:51 PM

.



موضوع له معانى كثيرة وأرى أنه ينطبق كثيرا" على فرض الكفاية مثل --صـلاة العيدين وصلاة الكسوف وصلاة الجنائز والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لقوله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)آل عمران:104، وايضا تعلم الحرف مثل (الحدادة والنجارة وغيرها) يعتبر من -فرض الكفايه- لأنه لا يجب على الكل تعلم حرفة ... إلى اخرة

فلو فعلها أشخاص ما سقطت عن الجميع ولكن لو لم يفعلها شخص ما أو أى شخص أثم الجميع وأصبحوا يتلاومون حيث لا ينفع الندم
لذلك لا تتخاذل عن فرض الكفاية وكن من المشاركين فيه ولا تعتمد على الاخرين

شكرا" للأستاذة / ابنة اوى على الموضوع المتميز
مع خالص تحيتى








.

ابنة آوى 31-03-2020 01:41 AM

[QUOTE=عبدالرحمن الناصر;4114660].

[FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Navy"][align=center]

موضوع له معانى كثيرة وأرى أنه ينطبق كثيرا" على فرض الكفاية مثل --صـلاة العيدين وصلاة الكسوف وصلاة الجنائز والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لقوله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)آل عمران:104، وايضا تعلم الحرف مثل (الحدادة والنجارة وغيرها) يعتبر من -فرض الكفايه- لأنه لا يجب على الكل تعلم حرفة ... إلى اخرة

فلو فعلها أشخاص ما سقطت عن الجميع ولكن لو لم يفعلها شخص ما أو أى شخص أثم الجميع وأصبحوا يتلاومون حيث لا ينفع الندم
لذلك لا تتخاذل عن فرض الكفاية وكن من المشاركين فيه ولا تعتمد على الاخرين

شكرا" للأستاذة / ابنة اوى على الموضوع المتميز
مع خالص تحيتى




أستاذنا الفاضل / عبد الرحمن الناصر
وأستاذاتنا أيضاً الفاضلات ..

الفاضلة / أم بشرى .. أمي فضيلة


كان لكل منكم ..
أسلوباً خاصاً مميزاً ورائعاً .. بالتعليق

حسبما كان فكرته عن القصة
بداية لم أشأ ألإستعجال بالرد فوق

حتى أقرأ للجميع فلسفته الجميلة
لأن الموضوع مما أعجبني
فنقلته ..

ولكن ماشاء الله الأرجح تعليق
أستاذنا الفاضل / عبد الرحمن الناصر
لربما هو الأنسب .. جزاه الله خير

فشكراً له وتقديراً ..يليق




تعليقي كان ...

ربما الشعور بالمسؤولية .. لكل شخص
عليه واجبات .. ومهام فهو ملزم بتأديتها

الحدوتة ...

تدعو للتخطيط .. والتنظيم لـ الأهداف
والتزام الأشخاص بأن يكونوا فاعلين
وربما التعاون ..

لإنجازها بتوزيع الأدوار بينهم
لاأن يعتمد كلن منهم على الأخر

وبعد ذلك يتلاومون !


يذكرنا ذلك بحديث حبيبنا ونبينا
محمد صل الله عليه وسلم ..

( كلُّكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعِيَّتِه )

أنَّهُ: سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ،
فَالإِمَامُ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ في أهْلِهِ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ،
والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وهي مَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ
وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُ هَؤُلَاءِ مِن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،
وأَحْسِبُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: والرَّجُلُ في مَالِ أبِيهِ رَاعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ،
فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ.

أنظر الدرر السنية..

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2409 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


الساعة الآن 08:41 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.