عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2008, 02:03 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
Exclamation هـل لـ الأبوة معنى ؟!






( 1 )



عندما تتغيب ابنتيك عن المنزل لـ ثلاث ليالٍ , ولا تكتشف غيابهما إلا في الليلة الثالثة بـ محض الصدفة !!


( 2 )


عندما تكون الرحلة العائلية [ العشر سنوية ] على هامش جدول أعمالك , فـ تضعها مع أسبوع عمل لك في المدينة المجاورة !!


( 3 )


عندما لا ترى " صغارك " إلا عند حاجتهم لـ المال , أو عند مرورهم بـ جانبك فـ تسأل عن أحوالهم !!


( 4 )


عندما تكون في المنزل تشاهد التلفاز , و أصغر أطفالك خرج مع والدته لـ الإسعاف !!




عندها تكون حتماً نعم الأب يـا " أبي " !!



[ تساؤل ]


حينما نسمع عبارة ( أكرهك أبي ) نتعجب من مدى سوء تربية القائل و نبدأ بـ توبيخة !


لماذا حب الأب من الواجبات .. ألا يكفي برهـ بدون محبته ؟!



[ وقــفــة ]



أحببت أن يكون لـ هذا الموضوع مساحة لـ النقاش , أحتاج لأن أعرف معنى الأبوة , و أن تعلموا شعور أبنائكم ..

سطروا ما يحلوا لكم هنا فـ أنا في انتظاركم ..





* أعلم أن من الجرأة طرح موضوع كـ هذا , لكني أحتاج لـ ردودكم ..





احترامي ..



.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-10-2008, 05:15 AM
blackice_a blackice_a غير متواجد حالياً


 
تاريخ التسجيل: Jan 2003
الدولة: المدينة النبوية
المشاركات: 5,504
افتراضي

والله ماصار في شي غريب
الله لا يجعلني مثل هذا الاب
صحيح بسبب الدوام على فترتين مسائية وصباحية
يكون وقتي محدود ولكن مع ذلك فانا اجلس مع اولادي اكبر وقت ممكن حتى وان كان على حساب
وقت راحتي
اما المثال الذي ذكرتيه
للاسف رئيت مثله من قبل
ولازلت ارى مثال يوميا عليه من شخص قريب لي
لايهتم الا لتجارته فقط وسفره
ولا يجلس في البيت الا عند ذهاب زوجته واولاده في اجازة الصيف او مثل الان الى اهلها في مدينة اخرى
لقضاء العيد !!!!!!!!!!!!!!!!
الله المستعان كثير من الاباء يقصرون في حق اولادهم
مشكورة على الطرح
تحيتي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-10-2008, 09:39 AM
الندااويه الندااويه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
الدولة: الكـــ Q8 ـــويت
المشاركات: 2,940
افتراضي

ليس كل أب وأم هم كفء لتحمل مسئولية أبناءهم ، شاهدنا أباء لا يعرف حتى ابنه بأي مرحلة دراسية

مع ذلك كله فإن إحترام الأب وبره واجب على الأبناء وإن كان مع وجود تقصير من طرفه

فنبقى جميعــًا معرضين للخطأ والزلل ولا أحد معصوم


شكرًا لك خولة على طرحك .. فائق احترامي لقلمك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-10-2008, 11:50 AM
نبض الحجاز نبض الحجاز غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,521
افتراضي




من وجهة نظري المتواضعة أب مقصر وقاسي أهون بكثير من أب غني ومفرط بالدلال...


لتقصير الأب وقسوته ايجابيات عظيمة تصقل الأبناء وتنقلهم من مرحلة لمرحلة مختلفة في تحمل أعباء الحياة ومسؤولية أنفسهم في سن مبكرة...

وقد تعكس عند البعض سلبياتها النفسية...ولكن..

من الممكن تتحول إيجابا ًفيما بعد على مسلكه في تربية أبنائه وإشباعهم من الشيء الذي حرم منه في صغره...

أما الدلال المفرط لم أجد له أي إيجابيات بل سلبيات خطيرة تنعكس على الابن/ه والأسرة والمجتمع إلا ما رحم ربي وهداه...


الأبوة شيء عظيم...

والبر شيء أعظم وينعكس إيجابا ًعلى البار وسلبا ًعلى العاق...


فلا يحق لأي ابن/ه أن يعاتب أو يحاسب أبوه في يوم من الأيام على أي تقصير بدر منه مهما كانت عاقبته...

ولا يحق له أن يتجرد من الرحمة والشفقة بعد عر طويل على كبر سنه فلا يبره لكرهه له...

فهذا ما قضاه وقدره الله سبحانه وتعالى له ورزقهم به فلا يحق له الاعتراض أو الكره أو يتبرأ منه..ولكن...

لا يطيعه فيما نها عنه الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام ويصاحبه في الدنيا معروفا

فقد يضيع على نفسه أعظم فرصة في وجوده لن يعوضها مهما طال به الزمن أو قصر...

وقد يدفع ثمنها غاليا ًويتجرع مرارتها من نفس ألكاس على يد عياله..

وإذا كرهتموهم حق الله أعطوهم...

فكما تدين تدان...

ويا عامله يا واجده..

ولا كبر ولدك خاويه...

أشكرك وأحييكِ أختي الكريمة خولة على هذا الطرح الراقي

لك احترامي وكل تقديري

التعديل الأخير تم بواسطة نبض الحجاز ; 04-10-2008 الساعة 01:25 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-10-2008, 01:31 PM
مُهاجرة مُهاجرة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 294
افتراضي

الأبوة

مفردة جميلة نبكي عليها تحسفاً وتحسراً
ففي أيامنا هذه علاقة الابن بالأب يغلفها الاحترام فقط ، وذلك تلبية لأوامر
ديننا الحنيف ببر الوالدين ولولا ذلك لرأيت الأبناء في تفلت عظيم يعاملون
آباءهم كالأعداء لا سيما إن دارت بين الأب والابن مناقشة حول الحقوق
والواجبات فكلٌ يصوب بإصبع الاتهام إلى الآخر لمجرد الاتهام فقط وليس
للوصول إلى حل تلك المعضلة .

أصبح الأب وللأسف الشديد يلقي بهم التربية على الأم ، بحجة انشغاله الدائم
طلباً للقمة العيش ، والأدهى والأمر أن تكون الأم عاملة كذلك ، وعليها واجباتها ،
فيأتي الأب العزيز ليلقي بواجباته على تلك الأم المسكينة كذلك .

أصبح الأب غريباً في الدار ، يفرض احترامه وإكرامه ومخافته أما المحبة فهي
مغيبة ، لأنه غاب عن المنزل ، والحب مهمش لأنه لم يعط ذلك الحب ، فأنى
لمن بخل بهذه المشاعر أن يحصل عليها ؟!

أعرف كثيراً ممن يخافون آباءهم أكثر من حبهم له ، ومخافته يفرض عليهم احترامه
رغماً عنهم حتى بعد البلوغ والاستقلال عن الأسرة .

الكلام في هذا يطول يا أختي كما أنه لا ينطبق على الأب فقط إنما يجب أن يوسع
قطر الدائرة ليشمل الأم كذلك ولا سيما تلك الأم التي تهربت من واجباتها لتعمل
ما لم تكلف به

أختي الكريمة

خولـة

موضوعك ذو شجون وهو واسع قد لا تكفيه مداخلة واحدة

ولا أنسى أن أتوجه لك بفيض شكري وعظيم تقديري على هذا الطرح المميز

أختك مُهاجــــرة.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-10-2008, 07:18 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blackice_a
والله ماصار في شي غريب
الله لا يجعلني مثل هذا الاب
صحيح بسبب الدوام على فترتين مسائية وصباحية
يكون وقتي محدود ولكن مع ذلك فانا اجلس مع اولادي اكبر وقت ممكن حتى وان كان على حساب
وقت راحتي
اما المثال الذي ذكرتيه
للاسف رئيت مثله من قبل
ولازلت ارى مثال يوميا عليه من شخص قريب لي
لايهتم الا لتجارته فقط وسفره
ولا يجلس في البيت الا عند ذهاب زوجته واولاده في اجازة الصيف او مثل الان الى اهلها في مدينة اخرى
لقضاء العيد !!!!!!!!!!!!!!!!
الله المستعان كثير من الاباء يقصرون في حق اولادهم
مشكورة على الطرح
تحيتي

blackice_a في البداية أحب أشكرك على مرورك الكريم ..

و الله يحفظ لك أطفالك و يخليك لهم ..

,

بـ النسبة للي يهتم في تجارته فقط فـ أعتبر النقاش معه " عقيم " لأنك أول ما تتكلم معه

رح يقول [ أنا أسوي كل هذا عشانهم ] !!

وطبعاً أصابع إيديك مو سوى ...


,

احترامي .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-10-2008, 07:24 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الندااويه
ليس كل أب وأم هم كفء لتحمل مسئولية أبناءهم ، شاهدنا أباء لا يعرف حتى ابنه بأي مرحلة دراسية

مع ذلك كله فإن إحترام الأب وبره واجب على الأبناء وإن كان مع وجود تقصير من طرفه

فنبقى جميعــًا معرضين للخطأ والزلل ولا أحد معصوم


شكرًا لك خولة على طرحك .. فائق احترامي لقلمك

ولكن يوجد فرق بين خطأ عفوي و خطأ مقصود , أليس كذلك ؟!

ومعك حق بـ إن الأب مهما حدث يبقى أب !


النداوية ..

ألفـ شكر ع المرور .

لا عدمناك ..


احترامي ..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-10-2008, 07:41 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض الحجاز



من وجهة نظري المتواضعة أب مقصر وقاسي أهون بكثير من أب غني ومفرط بالدلال...


لتقصير الأب وقسوته ايجابيات عظيمة تصقل الأبناء وتنقلهم من مرحلة لمرحلة مختلفة في تحمل أعباء الحياة ومسؤولية أنفسهم في سن مبكرة...

وقد تعكس عند البعض سلبياتها النفسية...ولكن..

من الممكن تتحول إيجابا ًفيما بعد على مسلكه في تربية أبنائه وإشباعهم من الشيء الذي حرم منه في صغره...

أما الدلال المفرط لم أجد له أي إيجابيات بل سلبيات خطيرة تنعكس على الابن/ه والأسرة والمجتمع إلا ما رحم ربي وهداه...


الأبوة شيء عظيم...

والبر شيء أعظم وينعكس إيجابا ًعلى البار وسلبا ًعلى العاق...


فلا يحق لأي ابن/ه أن يعاتب أو يحاسب أبوه في يوم من الأيام على أي تقصير بدر منه مهما كانت عاقبته...

ولا يحق له أن يتجرد من الرحمة والشفقة بعد عر طويل على كبر سنه فلا يبره لكرهه له...

فهذا ما قضاه وقدره الله سبحانه وتعالى له ورزقهم به فلا يحق له الاعتراض أو الكره أو يتبرأ منه..ولكن...

لا يطيعه فيما نها عنه الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام ويصاحبه في الدنيا معروفا

فقد يضيع على نفسه أعظم فرصة في وجوده لن يعوضها مهما طال به الزمن أو قصر...

وقد يدفع ثمنها غاليا ًويتجرع مرارتها من نفس ألكاس على يد عياله..

وإذا كرهتموهم حق الله أعطوهم...

فكما تدين تدان...

ويا عامله يا واجده..

ولا كبر ولدك خاويه...

أشكرك وأحييكِ أختي الكريمة خولة على هذا الطرح الراقي

لك احترامي وكل تقديري


صدقت أخي ولكن [ أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده ] فـ إن كان الأب قاسياً بـ شدهـ سـ تتأثر نفسية أبنائه

إما سلبياً أو ايجابياً و بالتالي فـ توجهاتهم سـ تختلف !


ونفس الـ شيء ينطبق على الأب المفرط بـ الدلال !


بـ النسبة لـ بر الأب ..

فـ صدقت بـ كل كلمة قلتها فـ مهما حدث الأب يبقى أب ..




لا حرمنا تواجدك ..

احترامي ..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-10-2008, 07:48 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُهاجرة
الأبوة

مفردة جميلة نبكي عليها تحسفاً وتحسراً
ففي أيامنا هذه علاقة الابن بالأب يغلفها الاحترام فقط ، وذلك تلبية لأوامر
ديننا الحنيف ببر الوالدين ولولا ذلك لرأيت الأبناء في تفلت عظيم يعاملون
آباءهم كالأعداء لا سيما إن دارت بين الأب والابن مناقشة حول الحقوق
والواجبات فكلٌ يصوب بإصبع الاتهام إلى الآخر لمجرد الاتهام فقط وليس
للوصول إلى حل تلك المعضلة .

أصبح الأب وللأسف الشديد يلقي بهم التربية على الأم ، بحجة انشغاله الدائم
طلباً للقمة العيش ، والأدهى والأمر أن تكون الأم عاملة كذلك ، وعليها واجباتها ،
فيأتي الأب العزيز ليلقي بواجباته على تلك الأم المسكينة كذلك .

أصبح الأب غريباً في الدار ، يفرض احترامه وإكرامه ومخافته أما المحبة فهي
مغيبة ، لأنه غاب عن المنزل ، والحب مهمش لأنه لم يعط ذلك الحب ، فأنى
لمن بخل بهذه المشاعر أن يحصل عليها ؟!

أعرف كثيراً ممن يخافون آباءهم أكثر من حبهم له ، ومخافته يفرض عليهم احترامه
رغماً عنهم حتى بعد البلوغ والاستقلال عن الأسرة .

الكلام في هذا يطول يا أختي كما أنه لا ينطبق على الأب فقط إنما يجب أن يوسع
قطر الدائرة ليشمل الأم كذلك ولا سيما تلك الأم التي تهربت من واجباتها لتعمل
ما لم تكلف به

أختي الكريمة

خولـة

موضوعك ذو شجون وهو واسع قد لا تكفيه مداخلة واحدة

ولا أنسى أن أتوجه لك بفيض شكري وعظيم تقديري على هذا الطرح المميز

أختك مُهاجــــرة.

مُهاجــــرة تواجدك هنا أسعدني لا حرمناك ..

بـ النسبة لـ تعقيبك فلا أخالفك الرأي فيه , و طرحي الموضوع عن الأب لعدة أسباب منها

أن نسبة الأباء بـ الأسم فقط , أكبر !


ألفـ شكر ع المرور ..


احترامي ..
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-10-2008, 06:27 PM
شيماء العراقي شيماء العراقي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 1,398
افتراضي

السلام عليكِ اختي
هناك من الأباء من ليس له من حظ الأبوة غير اسمه في شهادة الميلاد ومنهم من تجده مثال يستحق ان يقتدى به لتفانيه في تربية أولاده وعلى اتم حال
فليس كل الناس سواسيه
لكن ارى ان الأبوة وحتى والأمومة تغيرت كما حدث للكثير من المعاني الرائعة في حياتنا
فلن استغرب ان يفقدالأبوين الأحساس بهذه المشاعر الرائعة
موضوع حساس تسلمين ودمتِ بخير
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-10-2008, 03:18 AM
ماجدالمصري ماجدالمصري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 2,022
افتراضي

أختنا العزيزه خوله تحياتي وخالص تقديري بداية موضوعك شديد الآهمية فالآبوه في حد ذاتها معنى عظيم وشعور كريم لابد لنا من وقفة متأمله معه لما تمثله من الآهمية كعامل أساسي وركيزة من ركائز بناء المجتمعات فهي ليست مجرد تلك الصفة العابرة بل هى معنى وشعور كبير بالمسئولية نحو أولئك الذين قدر لنا أن نصبح أباء فالمسئولية عظيمه ومن الآهمية بحيث من واجب كل راع أن يولي رعيته كل حب ووافر اهتمام فاستحقاقنا للآبوه لايتأتى من فراغ بل هو شرف نستحقه تبعا لكثير من العوامل أدناها أننا الذهين أنجبوا وربوا ناهيك عن الحب والايثار والرعايه
__________________
[SIZE="4"]مصــر التي في خاطري وفي دمي أحبها من كل روحـي وفمـي وأفتديها بالعزيـز الأمـثل مــن منكـم يحبــها مثـــــلي أنــــا

مجدي محمد عبد الفتاح ---- ماجد المصري ---- ابن باب الشعريــــة
[هــــــي قلم وأوراق
مشاعرماجد المصـري

]http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=461310
http:/vb.arabsgate.com/showthread.php?t=466511
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=468714
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=485256
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=471730C[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-10-2008, 03:57 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء العراقي
السلام عليكِ اختي
هناك من الأباء من ليس له من حظ الأبوة غير اسمه في شهادة الميلاد ومنهم من تجده مثال يستحق ان يقتدى به لتفانيه في تربية أولاده وعلى اتم حال
فليس كل الناس سواسيه
لكن ارى ان الأبوة وحتى والأمومة تغيرت كما حدث للكثير من المعاني الرائعة في حياتنا
فلن استغرب ان يفقدالأبوين الأحساس بهذه المشاعر الرائعة
موضوع حساس تسلمين ودمتِ بخير
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

أختي شيماء صدقتِ في كل ما كتبتيه , وهل بـ اليد حيلة ؟!

ألفـ شكر لك على المرور ..

دمتـ بـ خير ..


احترامي ..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-10-2008, 04:04 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدالمصري
أختنا العزيزه خوله تحياتي وخالص تقديري بداية موضوعك شديد الآهمية فالآبوه في حد ذاتها معنى عظيم وشعور كريم لابد لنا من وقفة متأمله معه لما تمثله من الآهمية كعامل أساسي وركيزة من ركائز بناء المجتمعات فهي ليست مجرد تلك الصفة العابرة بل هى معنى وشعور كبير بالمسئولية نحو أولئك الذين قدر لنا أن نصبح أباء فالمسئولية عظيمه ومن الآهمية بحيث من واجب كل راع أن يولي رعيته كل حب ووافر اهتمام فاستحقاقنا للآبوه لايتأتى من فراغ بل هو شرف نستحقه تبعا لكثير من العوامل أدناها أننا الذهين أنجبوا وربوا ناهيك عن الحب والايثار والرعايه


ماجد المصري , ألفـ شكر لكـ على مرورك هنا ..

فـ رأيك في محل اهتمامي , ولكن أقلت أن الأبوه شعور ؟!

بـ النسبة إلي فـلم تعد إلا علاقة مادية !!


,

احترامي ..
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-11-2008, 10:18 PM
المدير التنفيذي للمنتديات المدير التنفيذي للمنتديات غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,720
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khawlah.F


( 1 )



عندما تتغيب ابنتيك عن المنزل لـ ثلاث ليالٍ , ولا تكتشف غيابهما إلا في الليلة الثالثة بـ محض الصدفة !!


( 2 )


عندما تكون الرحلة العائلية [ العشر سنوية ] على هامش جدول أعمالك , فـ تضعها مع أسبوع عمل لك في المدينة المجاورة !!


( 3 )


عندما لا ترى " صغارك " إلا عند حاجتهم لـ المال , أو عند مرورهم بـ جانبك فـ تسأل عن أحوالهم !!


( 4 )


عندما تكون في المنزل تشاهد التلفاز , و أصغر أطفالك خرج مع والدته لـ الإسعاف !!




عندها تكون حتماً نعم الأب يـا " أبي " !!



[ تساؤل ]


حينما نسمع عبارة ( أكرهك أبي ) نتعجب من مدى سوء تربية القائل و نبدأ بـ توبيخة !


لماذا حب الأب من الواجبات .. ألا يكفي برهـ بدون محبته ؟!



[ وقــفــة ]



أحببت أن يكون لـ هذا الموضوع مساحة لـ النقاش , أحتاج لأن أعرف معنى الأبوة , و أن تعلموا شعور أبنائكم ..

سطروا ما يحلوا لكم هنا فـ أنا في انتظاركم ..





* أعلم أن من الجرأة طرح موضوع كـ هذا , لكني أحتاج لـ ردودكم ..





احترامي ..



.
أختي الفاضلة خولة
السلام عليكم ورحمة الله
أربع لوحات لم نعد نستغربها في مجتمعنا المعاصر
ربما سبقني الكثير في مداخلاتهم وقالوا أشد مما قال مالك في الخمر
فالأبوة مشاعر متبادلة تصنعها الحقوق والواجبات وليس هوية في السجل
المدني فالشرع عندما فرض وجوب بر الوالدين لم يغفل مطلقا
عن واجبات الوالدين على أبنائهم من حسن التربية والنفقة
وحتى إختيار الأم واسم المولود وغيره الكثير مما لا يحضرني
فالعلاقة الطردية بين الحقوق والواجبات لم تكن وليدة الصدفة بل هي معايير شرعية وقد قسم البعض نشأة الفرد بين أبويه
على ثلاث مراحل المرحلة الأولى منذ الولادة وحتى سبع سنين
عجينة يتم تشكيلها بالحنان والرعاية الكاملة والسبعة التالية
بالنصح والتوجيه والحزم أحيانا لتأتي السبعة الأخيرة
بالمصاحبة والصداقة والقدوة
__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-11-2008, 02:58 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدير التنفيذي للمنتديات
أختي الفاضلة خولة
السلام عليكم ورحمة الله
أربع لوحات لم نعد نستغربها في مجتمعنا المعاصر
ربما سبقني الكثير في مداخلاتهم وقالوا أشد مما قال مالك في الخمر
فالأبوة مشاعر متبادلة تصنعها الحقوق والواجبات وليس هوية في السجل
المدني فالشرع عندما فرض وجوب بر الوالدين لم يغفل مطلقا
عن واجبات الوالدين على أبنائهم من حسن التربية والنفقة
وحتى إختيار الأم واسم المولود وغيره الكثير مما لا يحضرني
فالعلاقة الطردية بين الحقوق والواجبات لم تكن وليدة الصدفة بل هي معايير شرعية وقد قسم البعض نشأة الفرد بين أبويه
على ثلاث مراحل المرحلة الأولى منذ الولادة وحتى سبع سنين
عجينة يتم تشكيلها بالحنان والرعاية الكاملة والسبعة التالية
بالنصح والتوجيه والحزم أحيانا لتأتي السبعة الأخيرة
بالمصاحبة والصداقة والقدوة

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..

أبو ياسر وجودك هنا أسعدني ،

كثيرون ممن أراهم يهتمون في المرحلة الأولى ، و بعدها ينتهي دورهم !!

ولا علم لي بـ السبب ..

أ انتهت الفرحة بـ المولود أم ماذا ؟!


،

احترامي لـ فكركـ
..
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 13-11-2008, 02:28 PM
خالد الفردي خالد الفردي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: مصر مطروح
المشاركات: 9,257
افتراضي

حب الآباء والأمهات شعور جبلّي وليس مكتسب

قد ينشغل الآباء عن الأبناء لكن في إطار المعقول نقبله

وهذا تعللاً بتأمين مستقبلهم من الماديات التي تكفيهم

أما تصل الدرجة لأن البنت تغيب عن المنزل ولو لأكثر من نصف يوم دون علم الأب والأمر هنا نقول إنفلات



تقديري


خالد الفردي
__________________
إنا لله وإنا إليه راجعون
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 13-11-2008, 06:57 PM
دمووع القمر دمووع القمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: عيون حبوبي
المشاركات: 7,851
افتراضي



اختي خولة
احساس قاس هو اليتم بينما الأب على قيد الحياة ،،
إاما مشغولاً ويبرر بعده عن ابنائه بظروف الحياة وضغوطاتها ،،
فينحسر دوره في الجانب المادي فقط،،
وإما غير مبالياً اصلا مهتماً بنفسه فقط ،،
ألا يعلم ما يحدثه بهم بعده المعنوي من شروخ نفسية !!
ففقد الحنان والاهتمام أشد ايلاماً من فقد المال ،،
وما اجمل التفافهم حوله يغرس فيهم معاني الود والحب الجميلة ،،
حتى لو قامت الام بدور الاب والام معا ،،
فهم في حاجة دائمة إليه فهو لهم السند والمرشد في هذه الحياة ،،

ليت الآباء يعون ذلك جيدا ،،
تقديري ،،

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 15-11-2008, 11:22 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الفردي
حب الآباء والأمهات شعور جبلّي وليس مكتسب

قد ينشغل الآباء عن الأبناء لكن في إطار المعقول نقبله

وهذا تعللاً بتأمين مستقبلهم من الماديات التي تكفيهم

أما تصل الدرجة لأن البنت تغيب عن المنزل ولو لأكثر من نصف يوم دون علم الأب والأمر هنا نقول إنفلات



تقديري


خالد الفردي


الفردي ، ربما يكون حبهم بالفطرة لكنه يبقى حبهم لوجوب المحبة فقط !!


و من العروف أن الحب كالنخلة لا تكبر ولا تثمر إلا إذا اعتنيت بها ..


،

احترامي لـ رأيكـ ..

التعديل الأخير تم بواسطة khawlah.F ; 15-11-2008 الساعة 11:25 PM
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 15-11-2008, 11:28 PM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة حنين


اختي خولة
احساس قاس هو اليتم بينما الأب على قيد الحياة ،،
إاما مشغولاً ويبرر بعده عن ابنائه بظروف الحياة وضغوطاتها ،،
فينحسر دوره في الجانب المادي فقط،،
وإما غير مبالياً اصلا مهتماً بنفسه فقط ،،
ألا يعلم ما يحدثه بهم بعده المعنوي من شروخ نفسية !!
ففقد الحنان والاهتمام أشد ايلاماً من فقد المال ،،
وما اجمل التفافهم حوله يغرس فيهم معاني الود والحب الجميلة ،،
حتى لو قامت الام بدور الاب والام معا ،،
فهم في حاجة دائمة إليه فهو لهم السند والمرشد في هذه الحياة ،،

ليت الآباء يعون ذلك جيدا ،،
تقديري ،،


همووسة ، ألف شكر على المشاركة ..

وكما قيل ( لا حياة لمن تنادي ) !!


،

احترامي ..
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 16-11-2008, 10:29 AM
abumanaf abumanaf غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 29
افتراضي



أحضر لها طعاما ليطعمها وجاس على مقربة منها مراقبا فهو شغوف بتربية القطط والعناية بهن .. ذاك إبني مناف.
وكنت القى نظرات لما يحدث فهالني تركها لصحن الطعام وذهابها لتأتي بأبنائها واحدا تلو الآخر ليشاركنها الطعام.

أين من هذه الرعاية وتقدير مسئولية من يعول بعض من خلقه الله في احسن تقويم وكرمه بالعقل وجعل هدم الكعبة اهون عنده سبحانه من إراقة دمه.


بعد هذه المقدمة البسيطة أشكر للفاضلة خولة كرمها بأن منحتنا فرصة للمشاركة من خلال متصفحها الكريم كما اغبط كل
من جاء قبلي على حسن الأداء وجمال الطرح .


أُوجز مشاركتي في النقاط التالية :


أمر الشرع ببر الوالدين ، وجعله بعد رتبة توحيد الله ، لما يبذله الوالدان من كد وتعب في سبيل الأبناء ، ولهذا كان عقوق الوالدين مما يعجل الله تعالى عقوبته في الدنيا قبل الآخرة..

وكما أن هنالك عقوقا للوالدين فهناك عقوقا للأبناء من قبل الوالدين او أحدهما.
ففي الأثر عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه أنه جاءه والد يشكو إليه عقوق ولده، فقال:
ائتني به، فجاء الشاب فوقف بين يدي عمر، فقال له:
لمَ تعق والدك؟ فقال الشاب:
ما حقي على أبي يا أمير المؤمنين؟! قال:
حقك عليه أن يحسن اختيار أمك، وأن يحسن اختيار اسمك، وأن يعلمك القرآن. فقال الشاب:
والله ما فعل أبي شيئاً من ذلك يا أمير المؤمنين. فالتفت عمر للوالد وقال:
(لقد عققت ولدك قبل أن يعقك.).


البعض ممن لآ يعني بتربية الأبناء تراه اكثر تمسكا بسنة التعدد عن غيرها من السنن فتراه معددا لقضاء الوطرفقط اما الأبناء فيترك تربيتهم على الشارع فهو بذلك يسيئ للدين فهماً و لإبنائه امانةً استرعاه الله اياهم و للمجتمع بأكمله بخلفته لمن يُعال ولا يُعيل .ونذكر من هم على هذه الشاكلة بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة) الآية.


شاكرا لكل من أخذت من وقته / وقتها مساحة للمرور بمشاركتي.


..



التعديل الأخير تم بواسطة abumanaf ; 16-11-2008 الساعة 10:32 AM
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 16-11-2008, 03:07 PM
خالد الفردي خالد الفردي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: مصر مطروح
المشاركات: 9,257
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khawlah.F
الفردي ، ربما يكون حبهم بالفطرة لكنه يبقى حبهم لوجوب المحبة فقط !!


و من العروف أن الحب كالنخلة لا تكبر ولا تثمر إلا إذا اعتنيت بها ..


،

احترامي لـ رأيكـ ..

خولـــة


وجوب المحبة والبر والطاعة فيما لا يغضب الله وليس لوجوب المحبة فقط

أما أن الحب كالنخلة لا تكبر ولا تثمر إلا إذا اعتنيت بها ..

فهذا لا ينطبق على حب الوالدين أبداً فحبهم من أصول الدين

قال تعالى
{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }

وهذه الآية واجبة على الوالد المسلم المؤمن أو الوالد الجاحد أو الكافر

الرفق بهم ومحبتهم

تقديري


خالد الفردي
__________________
إنا لله وإنا إليه راجعون
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 17-11-2008, 07:20 PM
unique pearl unique pearl غير متواجد حالياً


المنتديات العامة & التطوير الذاتي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 692
افتراضي

للاسف الشديد في وقتنا الحاضر صارت حبر على ورق زي الدراسة بالانتساب
لا الاب بيعرف مشاعر ولاده وبناته ولا فيه تقدير واحترام وحب من الولاد لبوهم
مجرد اوراق رسمية مش اكثر
__________________
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 18-11-2008, 02:57 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الفردي



خولـــة


وجوب المحبة والبر والطاعة فيما لا يغضب الله وليس لوجوب المحبة فقط

أما أن الحب كالنخلة لا تكبر ولا تثمر إلا إذا اعتنيت بها ..

فهذا لا ينطبق على حب الوالدين أبداً فحبهم من أصول الدين

قال تعالى
{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }

وهذه الآية واجبة على الوالد المسلم المؤمن أو الوالد الجاحد أو الكافر

الرفق بهم ومحبتهم

تقديري


خالد الفردي

هناك من يصرح بعدم وجود أي رابط بينه و بين والده

وإن سألته عن مدى حبه له ..

فستعلم أن حبه لوالده لأمر الله بذلك فقط لا غير !!

هذا ما أقصده بحديثي ، بأن الحب لوجوب المحبة فقط ..

و أن هذا الحب لن يكبر إلا إذا قام الأب بدوره ..

،

احترامي ..
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 18-11-2008, 03:08 AM
khawlah.F khawlah.F غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: في سـلمـ الإبداع أرتقي ..
المشاركات: 1,185
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unique pearl
للاسف الشديد في وقتنا الحاضر صارت حبر على ورق زي الدراسة بالانتساب
لا الاب بيعرف مشاعر ولاده وبناته ولا فيه تقدير واحترام وحب من الولاد لبوهم
مجرد اوراق رسمية مش اكثر




عجبي من تلك الأبوة




unique pearl

ألف شكر على المشاركة .

،

احترامي
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 18-11-2008, 11:42 AM
ابن حوران ابن حوران غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 2,349
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة خولة

أحيي فيكِ تلك الالتفاتة الكريمة لمثل تلك المواضيع التي يجب أن تكون دائمة الحضور بين أوساط المثقفين ..

وأثمن ردود الكثير من الأخوات والأخوة التي وزعت ملاحظاتها بين حقوق الابن والأب والبنت والأم، وما طرأ على المجتمع من تغيرات أخذ بعضها شكل النمو المشوه مما أدى الى تلك العلاقات الطارئة على مجتمعنا.

إن مهمة آباء وأمهات هذه الأيام، هي أكثر ثقلا مما سبقها من الأجيال السابقة، كون أن كل تطور حدث في سنة لم يكن ليحدث في السابق بقرن، سواء كان من حيث وسائل الإعلام والثقافة أو من حيث تطور أنماط الغذاء واللبس وتقضية أوقات الفراغ، ذلك الفراغ الذي نما نمو سرطاني مع الأريحية التي رافقت يسر المعيشة لكثير من العائلات العربية وأثر هذا اليسر حتى على العائلات الفقيرة التي أرادت تقليد نمط حياة العائلات الموسرة أو من أجل التقرب منها.

إن المسئولية، تستدعي فهم المسئول عمن هم في مسئوليته، فلا يفلح مدير مصنع أو مدرسة إن لم يكن قد مر بمن هم في مسئوليته. والأبوة والأمومة مسئولية كبيرة، ولكن خبرات المسئولين فيها قد تتدنى بمستواها عن القدرة على الإحاطة بفهم ما يعتور الجيل الجديد حتى لو كانوا أبناء المسئول.

فالأب حتى يكون ناجحا ـ في نظري ـ عليه أن يكون طفلا في عينة من الوقت، يشارك أطفاله في مراقبة الرسوم المتحركة ويضحك معهم ثم عندما يطمئنوا لعدم ثورته واستياءه يناقش معهم ما شاهدوا جميعا، وليبتعد في بعض الأحايين عن تمثيل دور الحكيم القائد الذي يمن على أبناءه بأبوته لهم وما يتعلق بذلك من مصاريف وغيره.

فإن فعل ذلك، سيكسبهم كمحبين أو أصدقاء إضافة لكونهم أبناء. وتمشيا مع المثل الذي يقول (من لا يأتي معك اذهب معه) وبالنهاية فإن قوي الحجة سيقود ضعيف الحجة.

هذا إذا أراد الآباء عمل ذلك وإذا كانوا هم قويي الحجج!

احترامي و تقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قران كريم ل بن باز صوتي kahlid80 منتدى العلوم والتكنولوجيا 4 05-10-2010 07:42 PM
معنى (( لا إله إلا الله )) الرصَــد منتدى العلوم والتكنولوجيا 15 03-11-2002 03:58 AM
وقفات منهجية مع معنى الحكم بما ... أبو عمرو 2 منتدى العلوم والتكنولوجيا 6 07-07-2002 09:37 AM
أبوةُ الرسولِ صلى الله عليه وسلم البوصله العربيه منتدى العلوم والتكنولوجيا 16 28-06-2002 06:59 PM
كلا000 لن أعود أميرة الأحلام منتدى العلوم والتكنولوجيا 6 24-03-2002 07:01 AM


الساعة الآن 03:11 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com