عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-06-2009, 08:09 PM
[الفيافي و القفار] [الفيافي و القفار] غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 547
افتراضي ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ماذا يحدث عند النفخ فى الاكل؟ بالصور


صورة مجهريه لنوع من أنواع البكتريا والتى تعيش فى الفم وفى خروجها من الفم الى الطعام
يمكن أن تسبب عده أمراض منها القرحه المعديه




الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما
بعد فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض
تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة
Ulcer) ).
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخري
ج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،
وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق
أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..
إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما
يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.
وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم
الصبر وقلة المروءة' انتهى .
وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية، كما فاته
أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.
أما من الجانب العلمي..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها
تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في
الصورة التالية:


شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في
بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة
للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم
الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم
يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا
Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسه
ا وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض
السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم
واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم



تقبلوا تحيتي ودمتم بحفظ الرحمن

التعديل الأخير تم بواسطة [الفيافي و القفار] ; 28-06-2009 الساعة 08:18 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-06-2009, 10:23 PM
ياسمين ابن زرافة ياسمين ابن زرافة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: كل البلدان داري//جزائرية وأفتخر..
المشاركات: 491
افتراضي

ولنا في كل يوم إعجاز جديد وآية
ولكن؟؟؟
هل تبين أنه الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لازلنا على العمى سائرين
أخي المتميز الفيافي والقفار
شكرا لعالم مضيء تنقلنا للتمعن فيه
ياسمين~~
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-06-2009, 11:07 AM
[الفيافي و القفار] [الفيافي و القفار] غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 547
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين ابن زرافة
ولنا في كل يوم إعجاز جديد وآية
ولكن؟؟؟
هل تبين أنه الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لازلنا على العمى سائرين
أخي المتميز الفيافي والقفار
شكرا لعالم مضيء تنقلنا للتمعن فيه
ياسمين~~
العفو .. وسعدت بمشاركتك

تحيتي وتقديري
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-09-2009, 03:26 PM
Abu-Nawaf04 Abu-Nawaf04 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 13,881
افتراضي

مشكور والله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-10-2009, 07:29 PM
[الفيافي و القفار] [الفيافي و القفار] غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
المشاركات: 547
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu-Nawaf04 مشاهدة المشاركة
مشكور والله يعطيك العافية
الله يعافيك اخوي ابو نواف

وسعدت بمرورك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعيار الاميرة منتدى العلوم والتكنولوجيا 2 19-09-2001 04:47 PM


الساعة الآن 06:47 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com