عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #26  
قديم 01-11-2002, 07:21 PM
فتى الجزيرة فتى الجزيرة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
المشاركات: 6
افتراضي




الأخ نواف أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه
وليعلم الأخوة جميعاً أنني لست جامياً ولا غيره بل سني أدعو إلى السنة وأنبذ التحزب والتعصب ولست ممن يقلدالغير بل أقرأ واستمع للجميع ،ولكن أخذ من هذا ما يكون مقنعا لي في ديني على ضوء الكتاب والسنة ولذلك أنا ممن يطلب الحق فآمل مساعدتي في ذلك ( علما أنك ناقل للموضع وسجلت على نفسك شهادة أمام الله أنت في غنى عنها ستكتب شهادتهم ويسألون )
أولا : قلت : (. ولكن للأسف أن هذا الأصل في العقيدة بين إفراط وتفريط، فهذه الجماعة ممن أساء فهم هذا الأصل حتى جعلت نصح الحكام خروجا، ) أين أجد هذا الأصل في كتب وأشرطة الجامية ،ولا تحيلني على فهم أحد
ثانياً : قلت : (مناصحتهم سرا في المنكرات العامة، وأمام جميع الناس وذلك في حالات :
أ - إذا نوصحوا سرا ولم يستجيبوا .
ب - إذا كان المنكر المطلوب إزالته من المنكرات العظيمة التي لا تتحمل السكوت كأن يكون هذا المنكر مما يمس أصل العقيدة أو كان من المنكرات التي تعجل العقوبة فيه كمحاربة الله بالربا ونحو ذلك .
ت - إذا علم أن هؤلاء الحكام على معرفة بحكم هذا المنكر .
ث - إذا خشي من السكوت أن يظن العامة إن هذا المنكر المسكوت عنه ليس منكرا -وما أكثر ذلك-. )
هذه القيود من من أهل العلم من المتقدمين أو المتأخرين ذكرها
فائدة ذكرها الشيخ صالح آل الشيخ في شرح حديث أبي سعيد الخدري من رأى منكم منكراً (هذا الحديث يدخل في بحثه الإنكار على الولاة، والإنكار على عامة الناس، ويدخل -أيضا- مراتب الإنكار ، والقواعد التي تحكم ذلك، وهي كثيرة، يعني: مباحثه، أعني: مباحثه وفروعه كثيرة يطول المقام بذكرها، لكن أنبه على مسألة مهمة ذكرتها عدة مرات، وهي أن هناك فرقا ما بين النصيحة والإنكار في الشريعة، وذلك أن الإنكار أضيق من النصيحة، فالنصيحة اسم عام يشمل أشياء كثيرة، كما مر معنا في حديث الدين النصيحة ومنها الإنكار ، فالإنكار حال من أحوال النصيحة؛ ولهذا كان مقيدا بقيود وله ضوابطه، فمن ضوابطه: أن الإنكار الأصل فيه أن يكون علنا؛ لقوله: من رأى منكم فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه وهذا بشرط رؤية المنكر .

وهنا ندخل في بحث مسألة بحثناها مرارا، وهي أن الولاة ينكر عليهم إذا فعلوا المنكر بأنفسهم، ورآه من فعل أمامه ذلك الشيء، وعلى هذا يحمل هدي السلف في ذلك.

وكل الأحاديث التي جاءت، وهي كثيرة، أكثر من عشرة، أو اثني عشر حديثا في هذا الباب، فيها إنكار طائفة من السلف على الأمير، أو على الوالي، كلها على هذا الضابط، وهو أنهم أنكروا شيئا رأوه من الأمير أمامهم، ولم يكن هدي السلف أن ينكروا على الوالي شيئا أجراه في ولايته؛ ولهذا لما حصل من عثمان - رضي الله عنه - بعض الاجتهادات وقيل لأسامة بن زيد - رضي الله عنهما- : ألا تنصح لعثمان؟ ألا ترى إلى ما فعل؟ قال: أما إني بذلته له سرا، لا أكون فاتح باب فتنة.

ففرق السلف في المنكر الذي يفعل أمام الناس كحال الأمير الذي قدم خطبتي العيد على الصلاة، وكالذي أتى للناس وقد لبس ثوبين، وأحوال كثيرة في هذا، فرقوا ما بين حصول المنكر منه أمام الناس علنا، وما بين ما يجريه في ولايته، فجعلوا ما يجريه في ولايته بابا من أبواب النصيحة، وما يفعله علنا يأتي هذا الحديث: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده مع الحكمة في ذلك؛ ولهذا قال رجل لابن عباس - رضي الله عنهما -: ألا آتي الأمير، فآمره وأنهاه ؟ قال: لا تفعل، فإن كان ففيما بينك وبينه. قال: أرأيت إن أمرني بمعصية؟ قال: أما إن كان ذاك فعليك إذن.

فدل هذا على أن الأمر والنهي المتعلق بالولي إنما يكون فيما بين المرء وبينه، فيما يكون في ولايته، وأما إذا كان يفعل الشيء أمام الناس، فإن هذا يجب أن ينكر من رآه بحسب القدرة وبحسب القواعد التي تحكم ذلك، )
ثالثاً قلت : (هل غيبة المسلم جائزة أم لا ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! )لا أظن الجامية أو غيرهم من المسلمين يقول هذا
إلا إذا كنت تفهم أن الرد على المخالف غيبة فهذه طامة لأنك بذلك تجعل جميع العلماءكأحمد والبخاري ومسلم وابن باز رحمه الله ممن يغتابون و ينطبق عليهم إلزامك ، وأحيلك غلى كتاب الشيخ الفاضل بكر أبوزيد _ الذي استشهدت برده على الجامية _ كتاب الرد على المخالف من أصول الإسلام
رابعاً : آمل إحالتي على قول لأحد الجامية يصرحون أن من السياسة ترك السياسة ، وما هو فهمك الشرعي للسياسة
خامساً امل إحالتي على من كفر أسامة بن لادن من الجامية
وختاماً نصيحتي للجميع
أنيتقوا الله فيما يكتبون لأن كل حرف سيكتب إما لك أو عليك فلا تضع في صحيفتل شيئا يظرك وانت في غنى عن ذلك ،وأن نستقبل هذا الشهر الفضيل وألسنتنا وقلوبنا سليمة لجميع المسلمين
ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
  #27  
قديم 02-11-2002, 12:01 PM
نواف2002 نواف2002 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 7,023
افتراضي

اخ فتى الجزيره الحمد لله انك لست بجامي وادعو الله انك لست منهم

لاكن اقرا كلام وتهجم الصواعق على العلماء ومنهم الامام الشعيبي والشيخ بكر ابوزيد وتجاهله للشيخ ابن جبرين .


اقتباس من الصواعق
عجبا لهؤلاء الناس الذين يريدون الجمع بين الحق ونقيضه

و بين سماء الدنيا ووحل الأرض ....... سبحانك هذا بهتان عظيم

فأرادوا بهذا الجمع هو التخييل والإغرار بالعوام على أن هؤلاء على خط واحد وعلى منهج واحد وفي الحقيقة خلاف ذلك

فجمعوا الإمام ابن باز والإمام ابن عثيمين الذين هم على المنهج السلفي الحق مع هؤلاء وهم ((الشعيبي وبكر و الحوالي والعلوان والقرني والعوده والطرير والفراج )) الذين جاؤوا بمنهج وأفكار تهييجية وصوفية وفهمٍ خارج عن منهج سلفنا الصالح وفهمهم ....... فشتان بين الثرى والثريا

فكتب وأشرطة هؤلاء الأئمة موجودة تنضح بما عندها من النور .............

أما هؤلاء ما رأينا في كتبهم وما سمعنا في أشرطتهم إلا الشر المحذور ............ والله المستعان


وعما قريب سنأتي بأخبارهم ............ ونبين خطرهم



http://vb.arabsgate.com/showthread.p...0&pagenumber=1
  #28  
قديم 03-11-2002, 01:21 AM
WHITE FALCON WHITE FALCON غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 941
افتراضي

أخــــــي العزيـــــــز / نـــــــواف 2002

إنـــــي أحــــبك فى اللـــــــه و أشــــــهد اللـــــــه عــــــلى حـــــبك.

و لاحـــظت غــــيرتـــك الطــاهرة عــــــلى عــــلماء الأمــــــه.

و لـــــكنك أخـــــي وقـعـــــت فـــيما وقـــع فـــيه من تـنـتقـــدهم

مـــن وقـــوع فى أعـــــراض الأحـــياء و الأمـــوات ، لــــــذا

رجـــــائي الخـــــاص و لقـــــرب دخـــــول رمضــــــان أن

تعـــــــرض عــنهــــم ولــــــو تعــــرضــــوا لــــك ، واحتســـــب

و الأجـــــــر لـــك و اللــــــه عـــــــظيم ، و دمــت لمــن يحـــبك.

مــــلاحـــظة : أرجـــــو قـــــــراءة تعلـــيق الأخ أبـــو زيـــــد .
  #29  
قديم 03-11-2002, 08:22 AM
نواف2002 نواف2002 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 7,023
افتراضي

اخي في الله WHITE FALCON

احبك الله الذي احببتني فيه اخي الكريم ماعاذ الله ان اقع في العلماء وان كنت تقصد المشاركه التي في الاعلى فهذه اقتباس من الصواعق هداه الله

اخي الكريم انت ومهند البتار وفتى الجزيره

لماذا لاتنصحوا هولاء الجاميه وتدافعون عن الشيخ الشعيبي وبكر ابوزيد وسلمان وسفروالعلوان
الااذا انكم لكم رائي اخر

اخي الفاضل هم لم يتعرضوا لي ولكن تعرضو ا للمشايخ

واريدك اخي الكريم ان تعطيني رائيك في كلام الصواعق

يقول الصواعق

اقتباس من الصواعق
عجبا لهؤلاء الناس الذين يريدون الجمع بين الحق ونقيضه

و بين سماء الدنيا ووحل الأرض ....... سبحانك هذا بهتان عظيم

فأرادوا بهذا الجمع هو التخييل والإغرار بالعوام على أن هؤلاء على خط واحد وعلى منهج واحد وفي الحقيقة خلاف ذلك

فجمعوا الإمام ابن باز والإمام ابن عثيمين الذين هم على المنهج السلفي الحق مع هؤلاء وهم ((الشعيبي وبكر و الحوالي والعلوان والقرني والعوده والطرير والفراج )) الذين جاؤوا بمنهج وأفكار تهييجية وصوفية وفهمٍ خارج عن منهج سلفنا الصالح وفهمهم ....... فشتان بين الثرى والثريا

فكتب وأشرطة هؤلاء الأئمة موجودة تنضح بما عندها من النور .............

أما هؤلاء ما رأينا في كتبهم وما سمعنا في أشرطتهم إلا الشر المحذور ............ والله المستعان


وعما قريب سنأتي بأخبارهم ............ ونبين خطرهم



http://vb.arabsgate.com/showthread....20&pagenumber=1
  #30  
قديم 04-11-2002, 01:10 AM
WHITE FALCON WHITE FALCON غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2002
المشاركات: 941
افتراضي أخــي العزيــز / نــــــواف 2002

[c]أســـأل اللــــــه أن يـــذب عـــــن عـــرضك ،

كـمـــا ذبـبـــــت عــــن أعـــــراض العــــلماء ، و لا يخــفـــاك مــا تعــرض لــه

الأنبيـــاء عــليهم الصلاة و السلام ، و الصحابة رضوان الله عليهم ، و سلف الأمـــة رحمهم الله

لـــذا فــإن العـــلاج النـــــاجع لهـــؤلاء النــــاعقــــين ، هـــو عـــدم الإلتفات لهم ،

بـــل و تجـــاهلهم ، و إن تعـــرضوا لـــنا ، لأن اللـــــه أبـــى إلا أن يــــرفــــع العــــلماء ،

ليس بعـــلمهم فـــقط ، بــل بتعـــرض الســــفهاء لــــهم بأكـــل لحـــومهم ،

و لا شك أنك تعلم حديث الرسول صلى الله عليه و سلم

عن الأقوام الذين يأتون بأعمال كجبال تهـــامة ، فيجعلها الله هبـــاء منثـــورا،

لما يتعرضون لأعراض المسلمين، حتى إذا ذهبت حسناتهم ،

أخذ من سيئات من تعرضوا له و وضعها عليهم ، و العيـــاذ باللــــه .

و الحـــقيقة أن مشايخنا الكرام أمثال

الشيخ الشعيبي و العودة و العلوان و القرني و الحوالي و العمر

لا يزيدهم الهجوم عليهم إلا ثباتا وتوفـــيقا من عـــند اللـــــه .

و لا يضــر الجـبــــال نـطــــح النـعــــاج .

أخـــيرا : لـــقد أقـــبل رمضــــان ، فهـــلا نــريــــح ألســـنتنـا مــن الجـــدال،

الذي لا يزيد هؤلاء إلا عنـــادا ، و لتوضـــيح الصـــورة أخـــي :

انظـــر لمــن يشـــاكس الحـــية ، لا يجد منها إلا زيادة الشــــر.

فــدع الأفـــاعي فى جحـــورها ، خاصة و قد أقبل الشــتاء ، لعلنا نرتاح ببيـــاتها الشــــتوي.

فهــلا حفظنا ألسنتنا لنســتخدمها فى ذكـــر اللــــه و الدعـــوة إلـــيه عـــلى بصــــيرة .

و دمـــت أخــــي لمـــن يحـــــبك ...

[/c]
  #31  
قديم 04-11-2002, 06:11 AM
ابو زيد ابو زيد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2001
المشاركات: 150
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا هؤلاء ليسوا إلا نعاجا جرباء ! أو حيات سامة !


[poet font="Simplified Arabic,14,indigo,bold ,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,2,gray" type=0 line=200% align=center use=ex char="" num="0,black"]
حب السلامة يثني عزم صاحبه=عن المعالي ويغري المرء بالكسل
فإن جنحت إليه فاتخذ نفقا=في الأرض أو سلما في الجو فاعتزل
ودع غمار العلا للمقدمين على=ركوبها واقتنع منهن بالبلل
رضى الذليل بخفض العيش مسكنه=والعز عند رسيم الأَنيَق الذلل
أعلل النفس بالآمال أرقبها= ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
لم أرتض العيش والأيام مقبلة=فكيف أرضى وقد ولت على عجل
غَالَى بنفسيَ عرفاني بقيمتها=فصنتها عن رخيص القدر مبتذل
وعادة النصل أن يزهى بجوهره=وليس يعمل إلا في يدي بَطَل
وإن علانيَ مَن دوني فلا عـجـب=لي أسوة بانحطاط الشمس عن زحل
فاصبر لها غير محتال ولا ضجر=في حادث الدهر مايغني عن الحيل
أعدى عدوك أدنى من وثقت به=فحاذر الناس واصحبهم على دَخَل
وحسن ظنك بالأيام معجزة=فظن خيرا وكن منها على وجل
[/poet]




والأمر كما يقول المثل :
الكلب لا عضك ما تاخذ الثار --- ولا صرت مع حية لا تامن القرص
أو كما قال الآخر:
ما يصح إلا الصحيح إن ثغا والا فحيح --- وكم بصير ضيع سنين عمره من عماه .
  #32  
قديم 04-11-2002, 08:45 AM
التابعي التابعي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 202
افتراضي رد: أخــي العزيــز / نــــــواف 2002

اقتباس:
باقتباس من مشاركة WHITE FALCON [c]أســـأل اللــــــه أن يـــذب عـــــن عـــرضك ،

كـمـــا ذبـبـــــت عــــن أعـــــراض العــــلماء

و دمـــت أخــــي لمـــن يحـــــبك ...
[/c]
  #33  
قديم 04-11-2002, 08:55 AM
zahco zahco غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2002
المشاركات: 8,371
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم / نواف
رجاءً خاصاً بعدم الخوض في مثل المواضيع عن العلماء .
وأشكر لكم تفهمكم ومجال الخير واسع وخصب بفضل الله فلا تبخلوا علينا بكل جديد ومفيد ...




[c]
[gl]اللهم لا تعِـقـنا عن العلم بعائق ولا تمـنعنا منه بمانع[/gl]
[/c]
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:47 PM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com