عبدالله سعد اللحيدان   اضغط هنــــا   اضغط هنـــا   لا يوجد


العودة   منتديات بوابة العرب > المنتديات العلمية > منتدى العلوم والتكنولوجيا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2001, 01:46 PM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
Exclamation فاقد الشيء لايعطيه..!!!





اخالف هذه المقوله في احيان كثيره..

فاقد الشيء لايعطيه

هل الشخص الذي فشل في تربية ابنائه لايستطيع ان ينصح احدا بكيف يربي ابنائه..؟؟

ام ان هذا الامر يعتمد على الاجواء التي عاشها والمحيطه بتربيته لابنائه..كعدم تقبل زوجته لنوع هذه التربيه وطرقها..

تمرد الابناء بشكل واضح لسبب وراثي مثلا..

هذا الامر نفسه ينطبق على الكثير من الامور..

كالفشل في تكوين صداقات....

كي تقترب الصوره اكثر...

ربما هناك شخص فشل في دراسته ..ولكن هذا لايمنع ان تكون لديه خزينه لابأس بها من المعلومات والتوجيهات والتي استفاد منها بعد ان دفع ثمنها غاليا...

صور وامثله كثيره...

مارأيكم...!!

لكم جميعا تحياتي وتقديري....صقر

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-09-2001, 03:07 PM
احتر م نفسك احتر م نفسك غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2001
المشاركات: 212
افتراضي فاقد الشيء يعطيه

اعر ف شخص يبلغ من العمر 45سنه يعنمل في مجال التر ر يس


تدر يس الصف الا ول طر يقه في تدر يس الا طفال تعتبر جامعه في حد ذاتها

هو من افضل المدر سين علي مستو المنطقه بشها ده الجميع اتعلم ان هذا

المدر س لم يتز وج وليس له ابناء . ..




انا او افقك اخي ها يم ان فاقد الشيء يعطيه في كثير من الا حيا ن

لا ن الحا جه ام الا ختر اع::2:: ::20:: ::20::
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-09-2001, 03:39 PM
marian-me marian-me غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2001
المشاركات: 361
افتراضي

فاقد الشيئ لا يعطيه مقولة كنت اقولها بعض الوقت لكن دونما اقتناع ، لأنه فعلاً ليس كل من يفقد الشيئ لا يعطيه
ربما تنطبق هذه المقولة على الإنسان الشرير الحاقد فهو كيف سيتعامل مع الناس بطيبة وهو لا يعرف معنى هذه الكلمة ... وكثير هي الأمثال واظن ان من قال هذا المثال كان يقصد هذه الصورة

لكن اذا رأينا مثلاً الأم التي حرمت من الحنان لأي سبب كان هل يمكن ان تكون قاسية على ابنائها ان تحرمهم من الحنان على اساس انها افتقدت الحنان فكيف ستعطيه

وذلك الرجل الذي لم يتمتع بيوم من الأيام بمستوى تربية راق او مستوى تعليم كاف هل يمكن ان يحرم ابنائه من هذا التعليم على اساس انه لا يملكه طبعاً لا .

وهذا الرجل الذي لم يفلح بتربية ابنائه يمكنه ومن المؤكد ان يعطي ويعبر عن الطرق الصحيحة في تربية الأبناء لأنه يعرف الطرق لكن واقعياً الأمور اختلفت معه لسبب ما

ويا ترى تلك المرأة التي افتقدت الحب من زوجها ولم تستطع المحافظة على بيتها ، هل يمكنها ان تنصح النساء بطرق معاملة الزوج وطرق استمرار الحياة الزوجية
طبعاً يمكنها لكن لأن هناك امور في هذه الحياة تأتي على غفلة لا نستطيع التحكم بها هي التي تغير مسير حياتنا وتغير افكارنا وربما نسير في طريق نحن نجهله تماماً

وهذا الشخص التعيس الذي لم يرى في هذه الدنيا يوماً سعيداً الا يمكنه ان يعبر عن السعادة كما يتخيلها الا يمكنه ان يبحث عن السعادة في قلوب الناس وان ينير لهم طريقهم للوصول الى حياة سعيدة من المؤكد انه يستطيع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-09-2001, 09:07 AM
أبو عائشة
 
المشاركات: n/a
افتراضي هايم البراري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل


أتفق تماما مع رأي الأخت marian-me بارك الله فيها وفيك .


أخوك راشد .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-09-2001, 02:42 AM
ام فاطمه ام فاطمه غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Jan 2001
المشاركات: 3,193
افتراضي السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلابك اخى هايم 00

موضوع جميل وطرح ممتاز بارك الله فيك 00

ولى اضافه اخى الكريم 00 ارى اخى ان هذا الشخص صحيح انه فشل فى حياته وفشل فى دراسته ولكنه فى المقابل تعلم الكثير وصار جلد فى مواجهة الحياة 00

اخى الكريم التجارب تعلم الانسان الكثير 00 فيمر الانسان بتجربه من اى نوع كانت 00 وقد تكون التجربه مريره ولكن فى النهايه يتعلم دراسا يستفيد منه فى حياته 00

لذلك سخر الله سبحانه وتعالى للانسان ابتلاءات وللمؤمن خاصه 00 ليخرج منها صلبا قويا قادرا على مواجهة المصاعب 00

واذا مر بتجربه اخرى من نفس النوع 00 فانه يعرف كيف يتصرف 00 وكيف يحل مثل هذه المشاكل 00 صحيح انه فقد الكثير وربما الغالى والنفيس ولكنه 00 فى المقابل سوف يكون معطاء يحاول ان يجعل من الاخرين ما كان يرجو ان يكون هو 00 ويرزع فى الناس ما عجز ان يزرعه فى نفسه 00 اذا فاقد الشىء يعطيه لانه يحاول ان يزرع فى الناس ويعطيهم 00 مافشل هو فى اعطائه لنفسه 00

فانا ارى من يفعل هذا الامر اخى الكريم 00 عظيما قويا لا يعرف الياس 00 لم يتاثر او يقف عند نقطه ويقول هذه هى النهايه 00 انما ثابر من اجل الوصول الى هدفه من خلال غيره 00

تقبل منى اطيب تحيه

وشكرا لك 00
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-09-2001, 06:40 PM
البدر الساهر البدر الساهر غير متواجد حالياً
المشرف العــــــــــام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 9,140
افتراضي

أخي الأستاذ " هايم البراري
رأيي المتواضع يقول أن فاقد الشيئ هو الذي يعطيه لأن من ذاق مرارة الفقر لهو أقرب الناس وأحرصهم على الفقراء المساكين ومن إكتوت بظلم زوجة الأب هي أولى النساء تقديرا لمشاعر الأطفال البؤساء ...إلا الفقير فإنه لا يستطيع أن يعطي مالا لأنه لايملك ...والجاهل لا يملك العلم والثقافة ليعطيها للآخرين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-09-2001, 04:20 AM
من غير ليه ؟؟؟ من غير ليه ؟؟؟ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2001
المشاركات: 1
افتراضي

غريب آمركم جميعاً

يقولك المثل فاقد الشي لا يعطيه .. وتصرون على أستطاعته بأنه قادر على الإعطاء .

يا أخ انت وهم هذا المثل يطلق على فاقد الشي الحقيقي .. وليس على اي شخص .

حين نقول ان مثلاً أب فشل في تربية أبنائه هذاء لا يطلق عليه المثل .. لانه يملك الشي لكن فشل في تربية أبنائه وقد ينجح في تربية غيرهم .

وأستغرب من الاخت marian-me حين قالت : اذا رأينا مثلاً الأم التي حرمت من الحنان لأي سبب كان هل يمكن ان تكون قاسية على ابنائها ان تحرمهم من الحنان على اساس انها افتقدت الحنان فكيف ستعطيه

غريب ضربها هذا المثل .. هو دليل على سؤ فهما للمثل .. الأم سوى حضت بالحنان او لم تحضي ليس دليل على انها فاقدة للحنان .. حتى نقول انها فاقدة الشي يعطية .. غير صحيح .

اسألكم بالله هل يطلق على الأم التي لم تحضي بالحنان .. بإنها فاقدة للشي .. فاقدة للحنان ... لالالا ..

المثل يطلق .. على العجز الكلي الذي ليس بإستطاعته ان يعطيك الشي لإنه فاقده .
والمثل صحيح 100% ...

لكنكم تطلقونه على من لا ينطبق عليهم المثل .

أعطيكم مثال حتى توضح لكم الروياء .

مثلاً شخص لا يملك مال .. وطلب منه شخص اخر ان يعطيه مال .. هل سيعطيه .. لا لانه فاقد الشي لا يعطيه .

مثال أخر رجل يطلب أستشارة في أمر ما ..من رجل جاهل في هذا الامر .. هل سعطية الاستشارة .. طبعاً لا لانه فاقد الشي وجاهله .


اما مثال الاخ هايم حين قال : هل الشخص الذي فشل في تربية ابنائه لايستطيع ان ينصح احدا بكيف يربي ابنائه ..
شف كيف ناقض نفسه بنفسه .. هو يتعرف ان الشخص قادر على النصح .. يعني هذا الرجل لا ينطبق عليه المثل . وليس ان المثل خطأ وليس صحيح .. من كلامه ان الشخص عنده الاستطاعه في التربية لكن فشل وهذا ليس بفاقد الشي .. لانه قادر على التربية .

واستغرب من الاخ الساهر .. كيف يضرب الامثال .. يقول : رأيي المتواضع يقول أن فاقد الشيئ هو الذي يعطيه لأن من ذاق مرارة الفقر لهو أقرب الناس وأحرصهم على الفقراء المساكين ومن إكتوت بظلم زوجة الأب هي أولى النساء تقديرا لمشاعر الأطفال البؤساء ...إلا الفقير فإنه لا يستطيع أن يعطي مالا لأنه لايملك ...والجاهل لا يملك العلم والثقافة ليعطيها للآخرين

نلاحظ انه ناقض كلامه في الاخير واعترف ان الفقير لا يستطيع ان يعطي . وفي الاول قال من ذاق مرارة الفقر ..الخ .. استغرب صراحه كيف للناس ان تكتب دون ان تعي ما تكتبه .. انا لا علي ذاق فقد الشي او غيره انا اتلكم عن مثل هو فاقد الشي لا يعطية .. ليس من جرب فقد الشي لا يعطية حتى تأتي بكلامك هذا .
ارجوا ان تحسنوا في ضرب امثالكم .

العيب ليس في المثل ... العيب فيكم انتم حين تطلقون المثل في غير مكانه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-09-2001, 12:24 AM
mimi mimi غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Mar 2001
المشاركات: 220
Smile

مرحبا ...
انا مع الاخ هايم في رايه ...
فيه اشياء كثير ،، وامثله حيه نعيشها يوميا ً... شبييه بما تفضلت به اخوي ...
اقرب شي ....
اهلنا وتربيتهم لنا ...
مادرسوا لافي جامعات ... وتعليمهم كان على قدهم ....
مع هذا ...
مافشلو في تربيه عيالهم....ولا في تعليمهم ...
ولاكان لهم دور سلبي في هذا ... مثل :

" وش تبي بالدراسه ياوليدي ..... هذا حنا مادرسنا .... وغيره وغيره .... "

شكرا اخوي هايم على الموضوع ....

تحياتي...
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-10-2001, 12:25 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

اهلا وسهلا بك اخي احترم نفسك..

شكرا لك ردك الجميل والمدعم بمثال مشاهد وحي..

لك تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-10-2001, 12:26 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

الاخت الفاضله ماريان مي...

اتمنى ان تكوني بصحه وعافيه وخير..

وكعادتك...رد جميل..تفصيلي..شامل للكثير من الجوانب..

لك تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-10-2001, 12:27 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

اهلا بك ابو عائشه..

شكرا لك تفضلك وحضورك

لك تحياتي ...صقر...
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-10-2001, 12:29 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

الاخت الفاضله ام فاطمه...

الف شكر لك حضورك ومشاركتك الغنيه والمفيده..

كلام تفصيلي جميل..

تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-10-2001, 12:31 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

الاستاذ الاخ الساهر...

شكرا لك حضورك وتفضلك بالتواجد...

ولازلت صغيرا على لقب استاذ...

وانت والاخوه احتكروه لانفسهم..واستحققتم الاحتكار بعنف

من الغرابه ان يصف التلميذ اعجابه براي استاذ من اساتذته..

فلتعذرني...وقوفي صامتا..يوحي بالكثير مما بداخلي..

لك تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-10-2001, 12:33 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

اهلا بك اخي من غير ليه..

وبقدر مااسعدني تواجدك واسعدني ردك وتوضيحك لوجهة نظرك الا اني في المقابل استأت كثيرا من اسلوبك البعيد كل البعد عن اساليب الحوار..

حتى اناقشك فيما قلت واعقب عليك...واوضح رأيي اكثر..اتمنى ان تعيد صياغة ردك بما يتناسب مع الاسلوب الحواري..

وحتى ذلك الوقت..احتفظ بردي على ماتفضلت بقوله وتبيانه..

تحياتي وتقديري لك...صقر...
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-10-2001, 12:35 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

اهلا وسهلا بك اختي ميمي..

شكرا لك هذا التواجد الجميل...

والتعقيب المفيد..

لك تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 03-10-2001, 01:24 AM
غرناطة غرناطة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 344
Post

نواجه الكثير من الأمثال الدارجة وهي خاطئة ، كما تفضلت به أخي هايم من مثال والذي أراه ليس دائما صحيحا،،

كيف ؟

صحيحا إذا:

- فقد الإنسان التربية القويمة المستقيمة لا يستطيع أن يكون إنسان مؤدب ومحترم في تعامله مع الآخرين 0


خاطيء :

- الإنسان الذي افتقد الحنان سيمنحه كثيرا لأبنائه يعوضهم عن النقص الذي شعر به في طفولته فهو كأنه يعوض نفسه ،،

فهو هنا فقد الحنان ولكن استطاع ان يمنحه ضعفا أيضا 0


واسمح لي أن أذكر بعض الأمثلة الأخرى والتي أراها خاطئة:

- مد رجليك على قد لحافك !

هذا المثل يدعو للإحباط وعدم الطموح00

هذا ما أذكره حالياه00


شكرا لك أخي هايم ،،
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04-10-2001, 12:54 AM
هايم البراري هايم البراري غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2000
المشاركات: 1,644
افتراضي

اهلا وسهلا بك اختي غرناطه الفاضله..

عدت بعد غياب ..لقد افتقدنا لقلمك...لاادري هل هو تقصير مني بالمتابعه...ام اقلال منك في الكتابه..

بانتظارك دوما

لك تحياتي وتقديري....صقر...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45 AM.


New Page 4
 
 
Copyright © 2000-2018 ArabsGate. All rights reserved
To report any abuse on this website please contact abuse@arabsgate.com